تغير الأحكام : دراسة تطبيقية لقاعدة (لا ينكر تغير الأحكام بتغيير القرائن والأزمان) في الفقه الإسلامي.pdf

تغير الأحكام : دراسة تطبيقية لقاعدة (لا ينكر تغير الأحكام بتغيير القرائن والأزمان) في الفقه الإسلامي

مؤلف: سها مكداش

في هذا الكتاب دراسة تناولت قاعدة لا ينكر تغير الأحكام بتغير القرائن والأزمان حيث أثبتت الدراسة أن التغير بالتغير وإن كان مصطلح التغير هنا في حركة متقدمة من حيث الزمن..وللوصول إلى هذا المراد قسمت المؤلفة بحثها إلى مقدمة وسبعة فصول ومسائل متغيرة وخاتمة.ففي المقدمة تحدثت عن أهمية الأحكام الشرعية وعوامل تغيرها وأن عملية التغير بدأت من حين نسخت بعض الأحكام للتخفيف والمصلحة إلى ما يطرأ من عوامل متغيرة تؤدي إلى تغير الحكم فيها.الفصل الأول: تناولت فيه شرح القاعدة شرحاً مفصلاً مع تبيان أهمية القواعد الكلية ومكانتها الفقهية، وكيف نشأت القواعد الأصولية وتطورت، وأهم الكتب التي كتبت فيها. مع التركيز على أهمية هذه القاعدة وشمولها.الفصل الثاني: تطرقت فيه لمسألة النية وتغير الحكم فيها، وكيف أن الأعمال مرتبطة بالنيات وفيما شرعت لأجله النية وتنوع جزاء العمل بتنوع نيته والإخلاص في النية ومحلها، وفروع هذه القاعدة وأمثلة عنها.الفصل الثالث: تعرضت فيه لمبحث العرف والعادة وعلاقتهما بتغير الحكم. وتناولت تقسيمات العرف وتأثيره على الأحكام الشرعية. مع ذكر تعارض العرف والأدلة الشرعية من تعارض العرف مع اللغة، وتعارض العرف العملي للنص والعرف الذي يحمل عليه الألفاظ. أما العادة فأوردت أقسامها وفيما تثبت به العادة واعتبار العادة إذا أطردت أو غلبت، وأن العادة أعم من العرف، وأمثلة تطبيقية على تغير الحكم بتغير العادة والعرف.الفصل الرابع: تطرقت لموضوع انتفاء الأحكام بانتفاء العلل. تألف هذا الفصل من مقدمة عن تعليل الأحكام الشرعية، شروط العلة ومسالكها والتعليل بالحكمة، وأمثلة تطبيقية على انتفاء الحكم بانتفاء العلل.الفصل الخامس: إنما كان عن تغير الحكم بتغير المصلحة. فقد تناولت فيه تعريف المقاصد، وأيضاً فصلت بأنواع المقاصد، وأقسام مقاصد الشريعة التي هي: الضروريات، والحاجيات، والتحسينيات، وأيضاً أوردت المناسب وأنواعه وأقسامه.ثم تكلمت عن المصلحة وأنواعها من معتبرة وملغاة ومرسلة وحجية المصلحة المرسلة والعمل بها مع ذكر مبدأ الرخصة والتيسير وذكر المسائل التي تغيرت أحكامها وفقاً للمصالح المرسلة. وأوردت موضوع الحيل الشرعية وأقسامها.

2: فضل العمل بما فيه من الأحكام والآداب والأخلاق. 3: ينبغي على العالم بذل العلم بعد تعلمه. إن الله أعطى كل ذي حق حقه، ولا وصية لوارث، والولد للفراش، وللعاهر الحَجَر، ومن ادَّعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه رغبة عنهم فعليه لعنة الله، لا يقبل الله منه صرفًا... لا يشك حديثيٌّ في صحة هذا الحديث البتة، لوروده من طرق متباينة وأسانيد كثيرة، عن صحابيين جليلين فتأمل كيف اتفق صريح قوله في هذا الحديث: «لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم» مع ما أشار إليه الحديث الأول من هذا المعنى، الذى دل عليه كتاب الله تعالى أيضًا، وهو...

6.66 MB حجم الملف
9786144370797 ISBN
مجانا السعر
تغير الأحكام : دراسة تطبيقية لقاعدة (لا ينكر تغير الأحكام بتغيير القرائن والأزمان) في الفقه الإسلامي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تغير الأحكام : دراسة تطبيقية لقاعدة (لا ينكر تغير الأحكام بتغيير القرائن والأزمان) في الفقه الإسلامي eBook. خمر من الجنة eBook. لا يزال هنالك يوم آخر eBook. terms - uncannymusicbox.com pdf collection. سلسلة الطبخ العالمي : المشاوي الطبخ على الباربكيو ebook. سلسلة الطبخ العالمي :الطبخ الهندي خطوة خطوة ebook

avatar
Mattio Chairman

حجم مستندات غير محدود. تحويل مستندات متعددة في مرة واحدة. تسجيل الاشتراك. المستخدمون المميزون يحصلون على المزيد. لا مزيد من الانتظار! تحويلات فورية. حجم مستندات غير محدود.

avatar
Noe Ahmad

تغير الأحكام : دراسة تطبيقية لقاعدة (لا ينكر تغير الأحكام بتغيير القرائن والأزمان) في الفقه الإسلامي.pdf. الحق المطلق : نظرية قرآنية في الروح القرآني.pdf. التلوث الهوائي.pdf. انتظار الغريبة.pdf تغير الأحكام : دراسة تطبيقية لقاعدة (لا ينكر تغير الأحكام بتغيير القرائن والأزمان) في الفقه الإسلامي.pdf. أزمنة الثقافة الإيرانية معايشة من الداخل.pdf

avatar
Jason Arial

إﻧﻪ ﳛﺮك ﻓﻜﻪ اﻻٔﻋﲆ ﺣﲔ اﳌﻀﻎ ﳀﺮوج اﻟﳣﺴﺎح ﻋﻦ اﻟﻘﺎﻋﺪة ﻻ ﳜﺮهجﺎ ﻋﻦ ﻛﻮﳖﺎ ﳇﻴﺔ. ﻓاكٔﻧﻪ ﻗﻴﻞ: ﳇﻲ ... ﺧﺎﻣﺴﺎً: إن دراﺳﺔ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ وإﺑﺮازﻫﺎ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﺪى اﺳﺘﻴﻌﺎب اﻟﻔﻘﻪ اﻻٕﺳﻼﱊ ﻟﻼٔﺣﲀم، وﻣﺮاﻋﺎﺗﻪ ﻟ ... ﻳﻨﻜﺮ ﺗﻐﲑ اﻻٔﺣﲀم الاﺟﳤﺎدﻳﺔ ﺑﺘﻐﲑ اﻻٔزﻣﺎن) وﱔ ﻣﻨﺪرﺟﺔ ﲢﺖ ﻗﺎﻋﺪة (اﻟﻌﺎدة ﳏﳬَّﺔ) . ... اﻟﻘﺮآن آﻳﺔ أﲨﻊ ﳌﲀرم اﻻٔﺧﻼق ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻻٓﻳﺔ . 4 ... وذلكل ﰷﻧﺖ ﺗكل اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﻗﻠﲈ ﲣﻠﻮ إﺣﺪاﻫﲈ ﻣﻦ ﻣﺴـﺘﻨﻴﺎت ﰲ ﻓﺮوع اﻻٔﺣﲀم اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺧﺎرﺟﺔ ﻋﳯ. 26 شباط (فبراير) 2015 ... وفي الفقه الإسلامي جملة كبيرة من هذه القواعد التي تعتبر كل قاعدة منها ضابطاً وجامعاً لمسائل فقهية كثيرة. ... لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان.

avatar
Syed Mohammed

المنافسون الحازمون ولكن غير المتعاونين يعاملون التفاوض كمنافسة. يدخل هؤلاء المفاوضون في مفاوضات في محاولة للاتفاق بسرعة على صفقة مقبولة لكلا أسلوب التفاوض ونصائح. الوقت اللازم للتفاوض على بعض القضايا لا يستحق الاتفاق الناتج. وجود نسخة مهكرة(مود): لا. مالجديد في إصدار 20.31..2. تم إصلاح مشكلة كانت تتسبب في عمليات تسجيل خروج غير مقصودة. إذا استمرت هذه المشكلة ، فيرجى إخبارنا بذلك!