روسو وتجديد الفلسفة السياسية.pdf

روسو وتجديد الفلسفة السياسية

مؤلف: نلسون لوند

كان التحدّي لإمكان وجود أساس منطقي لحياتنا السياسية وتوجيهها في مرحلة ما بعد الحداثة حافزًا لإعادة النظر في البحوث التي تناولت مؤلّفات الفلاسفة السياسيين السابقين. المراد من إعادة النظر هذه إحياء الأسس القديمة أو الكلاسيكية للعقل المدني (civic reason)، وتوضيح نقاط القوّة والضعف في العقلانية الفلسفية الحديثة. تردّ هذه السلسلة على هذه الجلبة بإتاحة معرفة أكاديمية إبداعية جديدة في تاريخ الفلسفة السياسية، معرفة مدفوعة بإعادة اكتشاف الاستراتيجيات البلاغية المتنوّعة التي اعتمدها الفلاسفة السياسيون. تتضمّن السلسلة دراسات تفسيرية تهتمّ بالسياق التاريخي واللغة، وبالطرق التي من خلالها أرغمت الرقابةُ والاهتمامات التعليمية المفكّرين النجباء على توظيف استراتيجيات متشعّبة، في أوضاع ثقافية شديدة التنوّع، لصياغة خطط شاملة تتيح لهم مخاطبة جماهير مختلفة تتميّز بدرجات متفاوتة من الانفتاح على التفكير غير التقليدي. يشدّد هذا الكتاب على القراءة المتروّية لمؤلّفات عائدة إلى العصور القديمة، والعصور الوسطى، ومطلع العصر الحديث وآخره، والتي تسلّط الضوء على أوضاع البشر بالسعي إلى الإجابة عن أعمق أسئلتها وأدومها، والتي أرست أسس الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية المعاصرة (في الحقب الحديثة). يرعى المحرّرون المخطوطات العائدة إلى مفكّرين مرموقين وناشئين يركّزون على دراسة النصوص بتأنٍّ، إمّا بتحليل مؤلَّف وحيد أو بدراسة موضوعاتية لمشكلة أو مسألة في عدد من المؤلّفات.

لا بد -إذن- من تجديد العهد بالرجوع الى الدين، ولا بد من التبرؤ من العلمانية التي تهمش الدين وتحارب التدين، وهو ما يجعلها أخطر أشكال العدوان الصهيوني على الأمة الإسلامية.. ويوم يتحرر المسلمون ونخبهم السياسية والمثقفة من آثار هذا العدوان الآسر؛ يومئذ يمكن أن يؤدوا... في ما يلي بلاغ للديوان الملكي : "ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبرنامج تأهيل عرض التكوين المهني وتجديد الشعب والمناهج البيداغوجية.

6.93 MB حجم الملف
9786144660287 ISBN
روسو وتجديد الفلسفة السياسية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

علم الفلسفة السياسية: علم الفلسفة السياسية من بين فروع علوم السياسة المُتعدِّدة، وله جذور تمتدُّ إلى عصور ماضية، ومن بين من عمدوا إلى استخدام ذلك النوع من السياسة الفيلسوف الشهير "أرسطو"، وذلك في سبيل الوصول إلى حلول لما يُعانيه المُجتمع من...

avatar
Mattio Chairman

(الإضاءة 2)بزغت الفلسفة كتفكير عقلي جديد، نتيجة ابتكار للمؤسسات السياسية التي سميت بالمدينة الدولة (POLIS) فمع ظهور والخطابة أنواع كثيرة منها: الخطابة العلمية، والخطابة السياسية، والخطابة العسكرية، والخطابة الدينية، والخطابة الاجتماعية، والخطابة...

avatar
Noe Ahmad

الأقسام الأدب العربي الروايات العربية الأدب المترجم الروايات المترجمة القصص القصيرة العلوم الإسلامية العلوم السياسية السيرة الذاتية التنمية البشرية العلوم والطبيعة الأدب الساخر الفلسفة والمنطق.

avatar
Jason Arial

واستنزف الأمرُ منّي ردحًا من الزّمن لأُعيد التّفكير في الأمر وأستوعب أنّ الأمَم تمرّ على فترات ركود ثقافيّ فلا تعودُ قادرةً على أنْ تلِد من يجدّدوا أدبها وروحها السّياسيّة دون أن يكون لذلك علاقة بمدّة زمنية محدّدة، مثلما هو حاصل لنا حاليا، إلى أن يتراكم من الأسباب ما يسمح بظهور... إحلال وتجديد شبكة الحماية المدنية للمتاحف التابعة لقطاع الفنون التشكيلية. تطوير بعض المكتبات التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب، ومنها مكتبتي بور فؤاد والاسماعلية. إنشاء المبنى الجديد لهيئة الكتاب بفيصل (مشروع الكاتب المصري).

avatar
Syed Mohammed

توفي روسو في الثاني من يوليو 1778 (1712- 1778): من أعظم كتّاب اللغة الفرنسية ومن أعلام الفلسفة السياسية الحقوقية، ساعدت فلسفته في تشكيل الأحداث، التي أدّت إلى قيام الثورة الفرنسية. وصف الكتاب. كتاب : دراسات في الفلسفة السياسية يشرح الكتاب مشكلة الحرية ومفهوم الدولة والعقد الاجتماعية وانواع واشكال الدول وغير ذلك .