مدخل إلى الإثنولوجيا وإلى الأنثروبولوجيا.pdf

مدخل إلى الإثنولوجيا وإلى الأنثروبولوجيا

مؤلف: جان كوبان

تكشف الإثنولوجيا والأنثروبولوجيا بشكل خاص في تعريفها الشامل، في الوقت نفسه، انشغالات خاصّة وأسئلة علمية كونية، يمكن تلخيصها في العبارات الآتية:تمثّل الشكل الأكثر مفارقة للاكتشاف الحديث للعلوم الاجتماعيّة، فيالحدود التي يكون فيها الأمرمتعلّقاًبتأسيس اختلاف عن طريق منح الأفضليةللآخر وليس للذات.يُسَجَّلُ هذا الاختلاف في تطوّر المجتمعا تنفسها والثقافات البشريّة.مع أنّ هذا الاختلاف ليس جوهراًبل هو تاريخ؛ لهذا فإن الموضوع عرف العديد من التعريفات منذ بدايات الاختصاص: بدائيون، ثقافات، تقاليد، أعراق، مجتمعات معقّدة. إنه تاريخ علاقة، منهج، الملاحظة المشاركة، والتي أصبحت ترمز إلى طبيعة التخصص نفسه: الذهاب والإياب بين عالمين أو أكثر.في مشاركتها في التغييرات الحاصلة للمجتمعات والثقافات، تمثّل الإثنولوجيا والأنثروبولوجيا شاهداً وبرهاناً ومفسِّراً. يتشكّل الاختلاف في النص الذي يحرّره الباحث في لغته الخاصّة به. فالتنافر بين الحاضر الإثنوغرافي الذي لن يكون على الدوام سوى شكل مُسْتَعَاد تشكيلُه من ماض قريب ومن الحاضر، هو مطلوب قبل كل شيء من طرف عالم الاجتماع، لكنّه مُتَمَلَّكٌ من جديد أو مُقْتَنَص أكثر فأكثر من قِبَل الإثنولوجي، هو في طريقه إلى الزوال.يتداخل اليوم المحلّي في الكوني، والعكس صحيح في كل مكان. إنه لهذا يمكن التأكيد بجدّيّة، في اللحظة الراهنة، على أن هذين التخصّصين هما الأجدر لإبراز فوضى الأشياء ونظام تمثيلاتها.

4 آذار (مارس) 2020 ... وتجدر الإشارة إلى أن علم الأنثروبولوجيا له ارتباط وثيق بعلمين آخرين ذو أهمية كبيرة وهما الإثنولوجيا والإثنوغرافيا، وبالرغم من تداخل المصطلحين إلا أن مصطلح ... بن سليمان فريد، مدخل إلى دراسة التاريخ، مركز النشر الجامعي،2000 .

7.89 MB حجم الملف
9789933380267 ISBN
مجانا السعر
مدخل إلى الإثنولوجيا وإلى الأنثروبولوجيا.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

وإلى ذلك أعلنت نحو 50 جمعية تعاونية في الكويت، منذ أمس الخميس، رفع جميع المنتجات الفرنسية من أسواقها والأفرع التابعة لها. وفي السعودية أثار الرئيس الفرنسي، قائمة أكثر المواضيع التي تفاعل عليها المغردون في المملكة العربية السعودية تحت وسم "ماكرون... SaveSave مدخل إلى علوم التربية For Later. 50%(2)50% found this document useful (2 votes). 12K views4 pages. Documents Similar To مدخل إلى علوم التربية.

avatar
Mattio Chairman

ما هو علم الأنثروبولوجيا مصطلح ” الأنثروبولوجيا ” يونانيّ مركّب من مقطعين هما : (أنثروس) و يعني إنسان ، و(لوجيا) ويعني علم . وبهذا المعنى فإن الأنثروبولوجيا تشير إلى علم الإنسان، أو المعرفة المنظمة عن الإنسان، وهي تجمع الأنثروبولوجيا. تقسم كلمة الأنثربولوجيا إلى كلمتين يونانيتين هما: Anthropos وتعني إنسان، وlogos وتعني علم ليتشكّل ( علم الإنسان ).

avatar
Noe Ahmad

الأنثروبولوجيا وعالم القرن العشرين. يعتبر علم الانثروبولوجيا من احدث العلوم نشأه إذا علمنا أنه لا يزال يجتاز المائه سنه الأولى من عمره، وقد أخذ هذا العلم تسميته من اصلین بونانين الأول Anthropos بمعنى الانسان والثاني Logos بمعنی علم، وتعنى الكلمه بتركيبها...

avatar
Jason Arial

الأنثروبولوجيا . أقسام علم الأنثروبولوجيا . علاقة هذا العلم بالعلوم الأخرى . نشأة علم الأنثربولوجيا ومراحل تطوره الأنثروبولوجيا تقسم كلمة الأنثربولوجيا

avatar
Syed Mohammed

ما هو الفرق بين الإثنولوجيا والأنثروبولوجيا؟ دراسة الأنثروبولوجيا أصول الإنسان والمجتمعات ... علم الأعراق دراسات خصائص الناس. وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ. وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ.