فضاء النص الأسطوري في فضاء الخطاب الشعري العربي المعاصر.pdf

فضاء النص الأسطوري في فضاء الخطاب الشعري العربي المعاصر

مؤلف: محمد يونس

إنّ إعادة بناء الأسطورة و توظيفها في النص الشعري وفق رؤية جديدة للحياة و العالم، عملية جدّ مهمة للتخلص من النموذج الماضوي المتعارف عليه. و قيمة التجربة الإبداعية تكمن بالدرجة الأولى في لحظة تواجدها و انبثاقها، و في قدرة هذا الانبثاق على تجاوز الماضي لبناء مجتمع الغد، انطلاقاً من الحاضر. و يحاول كتابي هذا أن يعرض لأبعاد الرحلة السندبادية في الخطاب الشعري العربي المعاصر، باعتبارها تجسيداً لرحلة الإنسان المعاصر، و مغامرة و توقاً للخروج عمّا هو رتيب و متخلف في بنية الحياة العربية المعاصرة. و قد درستُ في هذا الكتاب نماذج شعريّة لكل من الشعراء: صلاح عبد الصبور من مصر، و خليل حاوي من لبنان، و بلند الحيدري، و بدر شاكر السيّاب من العراق، و عبد العزيز المقالح من اليمن، و بن سالم حميش من المغرب، و سليمان العيسى من سورية، و يوسف الخال من لبنان. و قد نهجت في دراستي، و من خلال تحليلي للخطابات الشعرية المعاصرة التي وظفت شخصية السندباد البحري إلى أن أرى النصّ الشعري نصّاً متعدد التأويلات، و لا نهائياً من حيث دلالته الرمزية، و قابلاً لمزيد من التفسيرات المتباينة جداً، و لا يمكن فهمه أو تفسيره تفسيراً أحادي الجانب، بل إنّ له قدرة كبيرة على التشعب و النمو و الاستفادة من حقول مرجعية، و فضاءات نصيَّة أخرى، و بالتالي حاولت أن أفهم النصوص الشعرية فهماً قد يكون مغايراً لفهم باحثين آخرين.

13- انظر: عبد الإله الصائغ، الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية، (بيروت: المركز الثقافي العربي، ط1، 1999م)، ص145 14- انظر: جعفر العلاق، في حداثة النص الشعري، ص11. لا يخفى على المتابع الدقيق، لتحولات الخطاب الشعري العربي المعاصر بعامة، وليس في العراق وحده، أنه حقق الكثير من الرسوخ الجمالي، من خلال قدرته على الانسلاخ وتغيير الهيئة، بما يتناسب مع المتغير الثقافي و

7.95 MB حجم الملف
9783330971974 ISBN
فضاء النص الأسطوري في فضاء الخطاب الشعري العربي المعاصر.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

وبدأت كيت روبينز في الرابع عشر من هذا الشهر رحلة إلى محطة الفضاء الدولية تستغرق ستة أشهر. واقترعت روبينز عبر الإيميل من كابينة تصويت إلكترونية آمنة خارج محطة الفضاء، متصلة بمركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستن، تكساس، حسب نيويورك بوست.

avatar
Mattio Chairman

التناص سبيلاً إلى دراسة النص الشعري وغيره يخصص عز الدين المناصرة كتابه «المثاقفة والنقد المقارن: منظور إشكالي»، (1) لقضايا وموضوعات «الأدب المقارن» بعامة، ولها في سياق البحوث العربية بخاصة.

avatar
Noe Ahmad

فضاء النص الأسطوري في فضاء الخطاب الشعري العربي المعاصر ــــ السندباد البحري / أنموذجا عن مؤسسة Noor Publishing في ألمانيا ، صدر كتاب جديد للدكتور محمد عبد الرحمن يونس ، بتاريخ بعنوان: (())،

avatar
Jason Arial

إن السياب يعد بدون أدنى شك علامة متميزة في الشعر العربي المعاصر، لما أحدثه من انقلاب كبير في تكسير بنية القصيدة العربية الكلاسيكية إن على مستوى الشكل أم المضمون، وكان ارتماؤه في أحضان ... مقال من مجلة العربي الكويتية: توظيف التراث هو عملية مزج بين الماضي والحاضر في محاولة لتأسيس زمن ثالث منفلت من التحديد هو زمن الحقيقة في فضاء لا يطوله التغيير. لفظـة

avatar
Syed Mohammed

4 شباط (فبراير) 2019 ... بناء على الرابط بين الشاعر وشبكة العلامات الموجودة في الفضاء الخارجي ... في الزمن المعاصر وتحديدا لدى شعراء الحداثة؛(6) فإنهم يذهبون بالنص إلى ... 7- انظر: محمد شاهين، الأدب والأسطورة، (بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1996م)، ص31. ... 13- انظر: عبد الإله الصائغ، الخطاب الشعري الحداثوي والصورة الفنية، ... ﻭﺇﺫﺍ ﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻨﺎﺹ ﻨﻭﻉ ﻤﻥ ﺘﺄﻭﻴل ﺍﻟﻨﺹ ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺘﺤﺭﻙ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ... ﺠﻌﻠﺕ ﺍﻟﺸﻌﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺼﺭﻴﻥ ﻴﻌﻭﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﺹ؟ ... ﻤﺤﻤﺩ ﻤﻔﺘﺎﺡ، ﺘﺤﻠﻴل ﺍﻟﺨﻁﺎﺏ ﺍﻟﺸﻌﺭﻱ ﺇﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﺹ ﺍﻟﻤﺭﻜﺯ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﺍﻟﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ، ﻁ.