عندما تتكلم المصادر : الصحافيون ومصادر معلوماتهم.pdf

عندما تتكلم المصادر : الصحافيون ومصادر معلوماتهم

مؤلف: وفاء ابو شقرا

مع بداية هذا القرن، تزايدت الإشكاليات المحيطة بالمهنة الإعلامية، ومنها إشكالية التباس العلاقة بين الصحافي ومصادر معلوماته وتظهيرات هذه العلاقة في عمله وإنتاجه. فطريقة استخدامات المصادر في النصّ الصحفي، تعكس صورةً “طبق الأصل” عن تعاطي الصحافي مع أبرز أُسس المهنة وشروط ممارستها، أيْ: تقديس الحقيقة، توخي الدقة، اعتماد الإشهار، مراعاة الموضوعية، التزام الأخلاقيات. يتقصّى هذا الكتاب في استخدامات المصادر الصحفية في الإعلام اللبناني، ولا سيما منها، تلك الصيغ المتوالدة، لمصادر معلومات يتمّ توظيفها من قِبَل الصحافي في تعابير تجهِّلها، ولا تذكر مصدرَها للجمهور. وهذه الصيغ، المُسمَّاة في التداول الصحفي بـ”المصادر المجهولة”، إنّما هي مجهَّلة في الواقع يموِّهها الصحافي، أحيانًا، بشكلٍ مطلق أو يحجبها، في أحيانٍ أخرى، عبر تسميات ونعوت وتراكيب، يحاول أن يجعلها تدلِّل (ولا تدلّ)، إلى الجهة التي تقف وراءها، ولكن من دون الكشف عن صاحب المعلومة الحقيقي. أما الدافع الأساسي لهذا المؤلَّف، فهو ملاحظتنا للإفراط والعشوائية اللذيْن يطبعان طريقة الإسناد المصدري في الوسائل الإعلامية اللبنانية، بشكلٍ يتنافى بوضوح مع القوانين والاتفاقات والمواثيق الصحفية الدولية التي نظّمت حقوق الصحافي وواجباته، في سياق أدائه لدوره، ومن ضمنها حدود وشكل العلاقة التي يجب أن تقوم بين الصحافي ومصادر معلوماته.

انت عارفة كل شي عندما طلب منك جوزك ان تلبسي عريان وتشرب الخمر وحصل بعدها ماحصل لك من اعتداء على شرفك من قبل ذلك الشاب واحسنت انك طلبت الرجوع لبلدك واياك ان ترجعي لهذا السافل الديوث جوزك فهو لايستاهلك ولاعنده ذرة من الرجولة ولا الايمان اطلبي طلاق منه...

8.58 MB حجم الملف
9786144329306 ISBN
عندما تتكلم المصادر : الصحافيون ومصادر معلوماتهم.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

عندما يحاول البادجي أن يقول كلمات لأول مرة، قد لا تكون قادرًا على فهمه، فقد يتكلم بطريقة غير واضحة. [٢١] X مصدر بحثي بغض النظر عما إذا كان كلامه واضحًا أم لا، فامدحه بكلماتك وحاول تكرار أيًا ... Jan 26, 2020 - العالم يمر هذه الايام بمشاكل وأزمات من كل حدب وصوب حتى أصبحنا لانستطيع أن أحصائها او مجاراتها حتى تأتي 2020 سنة مصيرية صعبة تطبع العصر بطابع خاص . سنة تاريخية تحمل طابعا فلكيا لم يحدث منذ سنوات طولية وقد تحمل عنفا ...

avatar
Mattio Chairman

يجمع Google Analytics مصادر الزيارات إلى قنوات متعددة ، منها المصادر الشائعة مثل البحث المدفوع ، والبحث المجاني عندما تتطلع إلى تحسين مدونتك ، يُعد التصميم شيئًا واضحًا للنظر إليه. المظهر الإجمالي لموقعك على الويب هو أول مرة يظهر فيها زائر الموقع في مدونتك. ويروى : في سمام واحد بالسين ، قاله الترمذي . وروى البخاري عن نافع قال : كان ابن عمر إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يفرغ منه ، فأخذت عليه بعدما وجدت أبواب مصالح الأمن موصدة في وجهها قررت"ر.ط " الهروب من بيت الزوجية بعدما"قهرها" زوجها الملتحي بالجنس عندما ضبطت عناصر...

avatar
Noe Ahmad

عندما يتم سحب قضيب المكبس ، فإنه يخلق فراغا في مضخة ، لسحب المياه من البئر . وسوف يقوم صمام الاختيار العلوي لضمان شفط الهواء ، في حين أن أقل صمام للاختيار سوف يحفاظ على المياه من العودة مرة أخرى إلى أسفل داخل البئر .

avatar
Jason Arial

عندما تم إدخال الخدمة الإذاعية، بثّ جمال عبد الناصر رسائله القومية الاشتراكية إلى بقية العالم العربي من خلال محطات مثل صوت العرب وإذاعة الشرق الأوسط. وقد وثّق مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان العديد من هذه الحالات، بما فيها حالة المصور الصحافي أحمد عبدالفتاح... جدد الصحافيون والناشطون في الجزائر، اليوم الاثنين، الموعد مع وقفتهم الأسبوعية للمطالبة بالإفراج عن الصحافي خالد درارني، ووقف الملاحقات القضائية في حق عدد من الصحافيين على خلفية كتاباتهم ومواقفهم، وكذا للمطالبة بإطلاق سراح جميع الناشطين...

avatar
Syed Mohammed

Entrance Exams for the Academic Year 2020-2021 to the different faculties of the Lebanese University. Jamalon is the largest online bookstore in the Middle East, offering more than 9.5 million titles of Arabic and English books with home delivery.