دور السياسات النقدية وإمكانيات التطبيق على الاقتصاد الفلسطيني.pdf

دور السياسات النقدية وإمكانيات التطبيق على الاقتصاد الفلسطيني

مؤلف: هشام ابويونس

يعد الهدف الأساسي للسياسة النقدية لمعظم البنوك المركزية هو تحقيق معدل تضخم منخفض ومستقر، وتعد مشكلة التضخم واحدة من أخطر المشاكل التي قد يواجهها اقتصاد أية دولة وذلك نظرا لما تحتويه تلك المشكلة من سلبيات ذات أبعاد سياسة وقتصادية واجتماعية. ومن ثم وفي الوضع الراهن أصبح المدخل الوحيد لأي إصلاح اقتصادي في السلطة الوطنية الفلسطينية لابد وأن يبدأ باحتواء ظاهرة التضخم وتخفيضه والقضاء عليه. الأمر الذي يستلزم معه تجميع الإرادة السياسية والتي تعلب دورا هاما في عملية احتواء مشكلة التضخم وتخفيضه ومما لا شك فيه أن البنوك المركزية تهتم بقضايا النمو الاقتصادي والبطالة، إلا إنها تؤمن بأن أفضل ما يمكن أن تقدمه من إسهامات للنمو الاقتصادي طويل المدى هو استهداف الاستقرار السعري، حيث يمكن أن تكون للتأثيارت طويلة المدى للتضخم المرتفع انعكاسات سلبية على الاقتصاد. من خلال هذا البحث سنقوم باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. حيث سيتم تناول السياسة النقدية في فلسطين، وذلك للتأكيد على أهميتها في الاقتصاد الفلسطيني وسيتم توصيف السياسة النقدية المستخدمة في الإصلاح الاقتصادي ومدى تطبيقها على المسار الاقتصادي الفلسطيني وتحليل مدى فاعلية السياسة النقدية في استهداف التضخم في فلسطين .

حصل على البكالوريوس في اللغة الإنكليزية من جامعة بغداد1961 ،دبلوم الدراسات العليا في اللغة الإنكليزية من ليبيا 2001. "المبنى الميتاسردي في الرواية العربية", منشورات دار المدى، حاورته المدى عن تجربته النقدية وقد جاء الكتاب في تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وقد انعقد التمهيد على علاقة النقد بالفلسفة، وبحث الكاتب في الفصل الأول "الجذور التاريخية لنشأة الفكر الفلسفي عند العرب"، واهتم في الفصل الثاني بدراسة "الأحكام النقدية وصلتها بالفكر الفلسفي"...

6.18 MB حجم الملف
9783330845862 ISBN
مجانا السعر
دور السياسات النقدية وإمكانيات التطبيق على الاقتصاد الفلسطيني.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

أحدث المقالات. الأسواق المالية بيان منتدى الاقتصاد الإسلامي رقم 4/ 2020 بشأن تورق السلع في بورصة ماليزيا – مسألة القبض – أغسطس 2020; الصيرفة والتمويل الإسلامي الفتاوى الشرعية لمصرف السلام – البحرين – من عام 2006 إلى عام 2016

avatar
Mattio Chairman

ويتم تطبيق السياسة النقدية من خلال إجراءات مثل تعديل سعر الفائدة، شراء أو بيع ... يلعب سعر الفائدة دوراً كبيراً في تحديد السياسة النقدية للبلاد، فإن رفع أسعار ... التوسعيّة تزيد من السياسة الإجماليّة المعروضة من النقود في الاقتصاد بسرعةٍ أكبر من  ... 30 كانون الأول (ديسمبر) 2018 ... قالت سلطة النقد الفلسطينية إن معدل النمو الحقيقي تراجع كثيرا إلى 0.6% ... وتأثيرات الحصار الإسرائيلي على غزة بالإضافة إلى سياسة الاستيطان.

avatar
Noe Ahmad

الاقتصاد الرأسماليّ.. أزماتٌ تتطلََّبُ حلولاً وحلولٌ تُنتجُ أزماتٍ ... دور المرأة في النضال الوطني والاجتماعي السياسات النقدية لن تخرج الاقتصاد من أزمته تحية عروبية للشعب الجزائري كلمة فهمي ...

avatar
Jason Arial

مدى ارتباط التشريعات الفلسطينية مع مبدأ أسبقية السياسة النقدية كأحد املبادئ األساسية لنظام اقتصاد السوق ... وجوهر هذا االقتصاد يقوم على كونه تنظيم اقتصادي يركز على ... ويقصد بمقرض المالذ االخير: دور سلطة النقد في تقديم القروض للمصارف التجارية عندما ال ... في التطبيق العملي كعمليات السوق المفتوحة وسعر إعادة الخصم، كما.

avatar
Syed Mohammed

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت : من ماركس هوركهايمر الى أكسل هونيث لـ كمال بومنير. وهذا الحل هو التطبيق الدقيق للديمقراطية. ومن خلال البحث الذي يدور حوله هذا الكتاب سيتعرف القارئ إلى أصل (الدونمة)، ومؤسس هذا المذهب وتطوره، ليتعرف بعد ذلك على...