التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة.pdf

التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة

مؤلف: أمينة رباحي

خلال نصف قرن استطاعت الحرب الباردة تأطير وفهم التحولات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، واستطاعت أن توحد الغرب بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية في كتلة واحدة، ضد الشرق بزعامة الاتحاد السوفيتي سابقا. فكما يرى زكي العايدي أنه: لأول مرة، تكوّن نوع من التلاحم بين حقيقتين: علاقات القوة الجيو إستراتيجية وعلاقات القوة الإيديولوجية بين نظامي قيم عالمية متنافسة: أي بين مسألة القوة والمعنى. فالمعنى كان يمثل مصدر القوة خلال الحرب الباردة. ويمكن تعريفها بأنها علاقة صراعية ترتبط بتكون كتل سياسية وتحالفات تنطوي علاقاتها على التنافس. ورغم التحالف السائد داخل كل معسكر، فإن العلاقات الأمريكية الأوروبية تأرجحت بين التعاون والتصادم حسب مصلحة كل طرف وحسب درجة الخطر الذي كان يشكله المعسكر الشرقي خلال الحرب الباردة، وكلما كانت المصالح متناقضة زاد التصادم بين الطرفين، وهي موضوع العلاقات الدولية بصفة عامة. إن تصاعد القوة الاقتصادية الألمانية في إطار الوحدة الأوروبية واليابان وتراجع الولايات المتحدة الأمريكية الاقتصادي جعل الكثير من الملاحظين يرون أنه: يمكن الاستقلال عن السلم الأمريكي والرجوع مرة ثانية إلى السلم الأوروبي، فكما يرى صامويل هنتغتون فإن القرن الحادي والعشرين إن لم يكن أمريكيا، فإنه بالضرورة أوروبي.

اخي الذي قصدته هو كيف نستطيع ان ننشئ تعليم عن بعد مثل الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدم هذه الخدم فكيف استطاعوا ان يقدموا هذه الخدمة فما اود معرفتة الاستراتيجيات والطرق التي تسلسلوا في تنفيذها حتى وصلوا الى هذا العمل . وكما كان متوقعاً بعد سابقتها، تقرّر ضبطها ووقف جموحها. العلاقات بين واشنطن وحلف شمال الأطلسي «ناتو» ليست في أفضل حالاتها هذه الأيام. وذهبت الدراسة أبعد لتقول إن «الرأي الإيجابي في العديد من الدول الأوروبية إزاء الولايات المتحدة بلغ أدنى مستوى له منذ...

9.88 MB حجم الملف
9783330970465 ISBN
مجانا السعر
التعاون والتنافس في العلاقات الأورو-أمريكية بعد الحرب الباردة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

...الستراتيجية اعادوا‬ ‫النظر في رطروحاتهم وتعريفاتهم السابقة ودرسوا قضية الحرب والسلم‬ ‫بشكل اكثر وكمية الحتيارطي الكبيرة هذه جعلت المنطقة العربية عامل جذب‬ ‫للستثمارات الجنبية‪ ،‬والتنافس خط التابلين‪ ،‬كذلك ارتفاع اجور‬ ‫الشحن ورسوم دول المرور بعد ارتفاع. اتفقت إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، ليصبح السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين. والفلسطينيون يدينون الاتفاق ويعتبرونه "طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني" و"خطيئة سياسية".

avatar
Mattio Chairman

المغرب العربي في ظل التوازنات الدولية بعد الحرب الباردة التوافق والتنافس الفرنسي- الأمريكي أنموذجا مذكرة لنيل شهادة الماجستير في العلوم السياسية فرع : العلاقات الدولية.

avatar
Noe Ahmad

وقال باير إن عقودا من التعاون في فترة ما بعد الحرب بين الحلفاء، وضعت أسس "ما يفترض أنها قيم قديمة" مثل "الحرية ...

avatar
Jason Arial

تعلُّم قيمة التعاون. التعاون جزء من تكويننا البيولوجي، وهو لا إن النجاح في هذا النوع من السيناريوهات لا يأتي عادةً إلا بعد تفاوض الأشقاء بعضهم مع بعض مرارًا أحد أكثر مواقف التعاون صعبة التصديق ظهرت في أوروبا، خلال حرب الخنادق الدموية في الحرب العالمية الأولى... ثالثا، خلق أجواء من التوتر في العلاقات الدولية بعدما اعتبرت عدد من الدول وعلى رأسها تركيا أن فرنسا تستهدف الديانة الإسلامية وليس الإسلام السياسي. ويتجلى الخطأ الأول في التوقيت غير المناسب لطرح إشكالية ممارسات بعض الجمعيات الإسلامية في فرنسا، إذ أنه...

avatar
Syed Mohammed

أعلنت القوات الأمريكية، اليوم الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول، قتل 5 من حركة طالبان في أفغانستان.