الكفايات التعليمية في القياس والتقويم.pdf

الكفايات التعليمية في القياس والتقويم

مؤلف: عبد الرحمن جامل

هذا الكتاب ... يحتوي على جانبين من جوانب التحديث:الجانب الأول: يتمثل في إعداد المعلم والنظام التعليمي، بحيث يكون للمتعلم حرية اكتساب المعلومات بدون قيد أو قهر أو تسلط مع إتاحة الفرصة له كاملة في إبداء رأيه والتعبير عنه بحرية، واكتسابه المعلومات حسب ميوله واتجاهاته وصرعته وبالطرق الذاتية.الجانب الثاني: وهو التحديث في أساليب التقويم من حيث أهدافه وبنيته، ومقرراته وأساليبه باعتباره مدخلاً لإصلاح العملية التعليمية.وقد اشتمل هذا الكتاب على خمسة فصول تناول الفصل الأول: الكفايات التعليمية وأنواعها ومصادر اشتقاقها، والبرامج التعليمية القائمة على الكفايات وخطوات بنائها باعتبارها من أهم الاستراتيجيات التي ظهرت في برامج إعداد المعلم التي تعمل على إيجاد نوع من العلاقة بين برامج الإعداد من ناحية وبين المستويات والواجبات التي سوف يواجهها المعلم في الميدان من ناحية أخرى.كما تناول الفصل الثاني: كفايات القياس والتقويم، كنموذج لبقية الكفايات التعليمية المتمثلة بكفايات التخطيط والتنفيذ والتقويم وذلك لما لكفايات التقويم من أهمية في العملية التعليمية حيث تمثل أحد عناصر المنهج، ولا تقل أهمية عن الأهداف والمحتوى على اعتبار أن التقويم يعد من أهم المداخل الرئيسية لتطوير عملية التعلم ونقطة بدء لأحداث الإصلاح في الجوانب الأخرى للعملية التعليمية.كما تضمن الفصل الثالث والفصل الرابع والخامس: نماذج لموديولات تعليمية يتم اكتسابها بالتعلم الذاتي وتتضمن كفايات القياس والتقويم ويستطيع الدارس من خلالها اكتساب الكفايات التعليمية للقياس والتقويم باعتبارها كفايات عامة تهم جميع المعلمين على اختلاف تخصصاتهم، وحسب قدراتهم وسُرَعِتهِم في التعلم.وأنا إذ أقدم هذا الكتاب.. إلى المعلم والعاملين في الميدان التربوي بصفة عامة، والطالب/ المعلم في كلية التربية بصفة خاصة.. أرجو أن يكون فيه ما يسد نقصا ويشبع حاجة ويساعد على الارتقاء بمستوى التعليم.. كما أتوجه إلى الله العلي القدير راجيا منه سبحانه وتعالى تحقيق الهدف من هذه المحاولة المتواضعة، وأن يجعلها خطوة أولى تتلوها خطوات أهم واشمل.. وعلى الله قصد السبيل.

الاسبوع القادم: بدء تشغيل محطة كهرباء الرئيس هادي في عدن. إغتيال شاب برصاص مسلحين مجهولين بالشيخ عثمان. مناقشة آلية إدراج رياض الاطفال ضمن خطة التغذية المدرسية في برنامج الغذاء العالمي. (القياس والتقويم) اختبار تشخيصي (القياس والتقويم) اختبار تحديد المستوى جودة المؤسسات المؤسسات التعليمية (الإدارة) مشكلات المؤسسات التعليمية (الإدارة) المناهج اتجاهات الطلاب نحو طرق التدريس القياس والتقويم تطوير المنهج استراتيجيات التعلم.

6.63 MB حجم الملف
9789957182733 ISBN
الكفايات التعليمية في القياس والتقويم.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

التقويم الهجري هو التقويم الذي يعتمده المسلمون في توثيق مناسباتهم الدينية ،و هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر. وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فإن التقويمان لا يتزامنان مما يجعل التحويل...

avatar
Mattio Chairman

حتى لا تتوقف العملية التعليمية. وزارة التربية متمثلة في إدارة نظم المعلومات. ويمكن اتاحة هذه الحصص بشكل دائم للطلبة للرجوع اليها في أي وقت لاحق ، كما يمكن للطلاب والمعلمين مشاركة أي موارد تعليمية ….

avatar
Noe Ahmad

14‏‏/12‏‏/1428 بعد الهجرة

avatar
Jason Arial

نتابعكم زوار موقع “سي جي” من جديد بنشر رابط مباشر لكل من يرغب بالتسجيل وحجز مقعد في اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات للعام 1441 – 2019 ضمن الفترة المحدوده من قبل مركز القياس والتقويم الوطني , ومعرفة موعد التسجيل و موعد ‌ج-جميع ما يؤثر في العملية التعليمية أو الكفايات بعد القياس والتقويم مترادفان , وأنّه

avatar
Syed Mohammed

وفي ظل التطورات المتسارعة في مجال القياس والتقويم، وحيث أن المعلم هو حجر الأساس في العلمية التعليمية ولِما لِدوره الكبير في نجاح عملية التعليم والتقويم، وحتى تتحقق الأهداف المرجوة من التقويم فإن ذلك يتطلب التطوير ...