فكرة عدم الاختصاص السلبي للمشرع.pdf

فكرة عدم الاختصاص السلبي للمشرع

مؤلف: عيد الغفلول

استقرت فكرة عدم الاختصاص السلبي للسلطات الإدارية في الفقه والقضاء الإداريين؛ حيث لا تستطيع سلطة إدارية مختصة بالتقرير في مسألة معينة أن تمتنع عن ممارسة اختصاصها أو أن تتخفف منه بالتنازل عنه لغيرها، إلا في الحدود المسموح بها، وإلا تكون قد وقعت في حومة عدم الاختصاص السلبي؛ فكما لا يُسمح لجهة إدارية معينة بتوسيع دائرة اختصاصها عن طريق التعدي على اختصاص جهة إدارية أخرى، لا يمكنها كذلك التضييق من دائرة اختصاصها بالامتناع عن ممارسته أو التنازل عنه لغيرها. أما عن هذا الكتاب المخصص لفكرة عدم الاختصاص السلبي للمشرع ، فهو يهدف إلى الوقوف على كيفية تطبيق فكرة عدم الاختصاص السلبي على البرلمان، وهل يجوز إجبار الأخير بشكل أو بآخر على ممارسة اختصاصه التشريعي، وإذا جاز ذلك فمتى يمكن القول بأنه قد وقع في حومة عدم الاختصاص السلبي. ومن خلال الإجابة على التساؤلات السابقة في النظم الدستورية موضوع الدراسة، تبين أنه يمكن للبرلمان أن يقع في حومة عدم الاختصاص السلبي، ويُعاقب بعدم الدستورية، في طائفتين من الفروض: وتشمل الطائفة الأولى حالات امتناع البرلمان عن ممارسة اختصاصه التشريعي بشأن مسألة معينة أو مسائل معينة، إما بصورة تامة بحيث يترتب على ذلك حالة من الفراغ التشريعي التام بشأن هذه المسائل، وإما بصورة جزئية كما لو تدخل البرلمان لتسوية تلك المسائل ولكن بصورة منقوصة لا تفي بالغرض المطلوب بحيث يترتب على ذلك فراغ تشريعي جزئي بشأن هذه المسائل. أما الطائفة الثانية، فتشمل حالات تخلي البرلمان عن اختصاصه التشريعي بصدد مسألة أو مسائل معينة لصالح غيره من السلطات؛ إما عن طريق تجاوز حدود عملية تفويض اختصاصه التشريعي إلى السلطة التنفيذية ، أو عن طريق تضمين التشريعات التي يسنها من تشريعات ما يوحى لسلطة تنفيذ القوانين بالإضافة إليها أو تعديل أحكامها أو تعطيل تنفيذها، أو عن طريق التسامح مع تدخلات السلطة التنفيذية في مجالات انفراده بالتشريع في الظروف الاستثنائية.

فالاتفاق على التحكيم ينزع الاختصاص دائمًا. والخصم بهذا الاتفاق يتنازل عن الالتجاء إلى القضاء لحماية حقه ، وبالتالي يكون الدفع بالاعتداد بشرط التحكيم من قبيل الدفع بعدم قبول الدعوى؛ لأن الخصم ينكر به سلطة خصمه في الالتجاء إلى القضاء العادي للذود عن الحق.

5.72 MB حجم الملف
9783330802308 ISBN
فكرة عدم الاختصاص السلبي للمشرع.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

5 نيسان (إبريل) 2008 ... ... وفي الفرع الرابع نتنأول مدى السلطة التقديرية للمشرع بينما يخصص الفرع الخامس لبحث ... يمكن ان نعرف عدم الاختصاص بأنه ( عدم توفر الصلاحية القانونية للقيام بتصرف معين). ... 6ـ انظر بصدد فكرة الاختصاص، علي محمد بدير ، د. 29 آب (أغسطس) 2012 ... صحيح أن المشرّع الإيراني أدخل تحسينات على عدد محدود من المسائل التي يتضمنها القانون الجنائي. ... ولذلك يحظر القانون الدولي توفير حماية من العنف غير متكافئة، وعدم ... المتهم بالمداعبة غير القانونية إذا لم يكن مسلما وكان الشريك "السلبي" مسلما.[63 ] ... [129] وتسمح "جرائم القصاص" الإيرانية – المرتكزة على فكرة "العين ...

avatar
Mattio Chairman

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة.

avatar
Noe Ahmad

القرار الاداري السلبي والطعن فيه بالتعويض في نظام ديوان المظالم السعودي، رسالة ماجستير، pdf القرار الاداري السلبي والطعن فيه بالت...

avatar
Jason Arial

ينتج التدخين السلبي عند استنشاق البخار الذي يبعثه شخص مدخن خلال التدخين واستنشاق الأبخرة الصاعدة عن التبغ المحترق. يرتفع خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية عند الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي باستمرار.

avatar
Syed Mohammed

فيديو: على الرغم من عدم إصابته بكورونا.. كيف أثار أوديغارد غضب مسؤولي ريال مدريد. هاي كورة - عاد لاعبو ريال مدريد للتدريبات بعد العطلة التي حصلوا عليها أمس إثر التعادل السلبي في أولى جولات الليجا أمام ريال سوسيداد . وهناك الطفل السلبي يحتاج أن يوجه بصورة واضحة ولا يستطيع أن يبدأ بنفسه أى عمل. مع الطفل السلبي يجب أن تكون شديد النصح لأنه لا يبدأ عمل بمفرده ويستجيب للأوامر المباشرة. الأسلوب المرن مع الطفل المتمرد