مسارات الرواية العربية المعاصرة.pdf

مسارات الرواية العربية المعاصرة

مؤلف: الكبير الداديسي

الكتاب سباحة في مختلف التيارات التي تقاذفت الإبداع الروائي العربي بعد حرب الخليج الثانية ، وبحث في تفاعل المخيال الروائي العربي مع أحداث نهاية الألفية الثانية وبداية الألفية الثالثة وما شهده العالم العربي من هزات بدءا بغزو الكويت، ومرورا نشوب حرب الخليج الثانية، سقوط بغداد، واندلاع ثورات وانتهاء بما سمي بالربيع العربي ...وغيرها من الأحداث الكبرىالتي وسمت الرواية العربية المعاصرة لتساير واقعا معقدا يعيش أزمة قيم هيمنت فيهاالفردانية، ،النفعية و تشجيع الاستهلاك...فكان طبيعيا أن تنكمش القضايا القومية بعد أن أضحى لكل دولة قضاياها، بل لكل روائي قضاياه... فلم يجد الروائي المعاصر غير الغوص في الذاتية مدعيا أن معرفة الذات و تحطيم الحدود بين الأجناس والمدارس كفيل بإثارة الأسئلة الكبرى وتوسيع مدارك المعرفة لذلك وجد القارئ نفسه أمام روايات دسمة حبلى بالأفكار، والإحالات التاريخية، الفكرية، الفلسفية ،الفنية ... كتابها منفتحون على السينما، التشكيل ، الفلسفة ، الأديان، السياسة مترفعين عن الرؤى الحزبية والسياسية الضيقة... فقدموا للقارئ روايات أقرب ما تكون إلىكتب فكرية اعتمد فيها كاتبوها على مراجع ومرجعيات متعددة، وكلفتهم عناء بحث طويل، وليس أمام روايات تخييلية يختلي فيها الكاتب مع نفسه ليخرج للقارئ برواية إبداعية مصدرها الوحيد الإلهام والذاكرة... وقد ساهم في ذلك كل الأقطار العربيةبعد ظهور مراكز ثقافية جديدة كانت مساهمتها إلى عهد قريب في الإبداع الروائي ضعيفة، مقدمة أقلاما شابة من مشارق العالم العربي ومغاربه، ولم تبق ريادة الإبداع الروائي حكرا على المراكز الثقافية التقليدية (مصر والشام ) وإنما انخرطت فيها وبقوة كل الأقطاروالأمصار العربية (الخليج، المغرب العربي، العراق واليمن ...) كما لم تبق الكتابة الروائية حكرا على الرجال إذ اقتحمت غمارها أقلام نسائية استحقت التنويه والتقدير... وأمام تعدد المساراتحاول الناقد الاقتصار على أهم تلك المسارات فجاء محتوى الكتاب متضمنا لأربعة عشر فصلا

مركز حرمون للدراسات المعاصرة هو مؤسّسة بحثية وثقافية مستقلة، لا تستهدف الربح، وتُعنى بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتم بالتنمية المجتمعية والفكرية والثقافية والإعلامية، وتعزيز أداء المجتمع المدني... أين تقع مدن العالم العربية.

1.98 MB حجم الملف
9789953594927 ISBN
مسارات الرواية العربية المعاصرة.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

Mercado

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تتيح لك أداة تعديل الصوت على الإنترنت بتحرير مسار الصوت في مقطع فيديو أو فيلم. يمكنك إزالة الصوت من الفيديو أو تحسين جودة الصوت أو تغيير ترميز الصوت وغير ذلك.

avatar
Mattio Chairman

- معجم اللغة العربية المعاصرة، للدكتور أحمد مختار عبد الحميد عمر بمساعدة فريق عمل، الناشر: عالم الكتب، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م. - مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، لعلي بن سلطان الملا الهروي القاري، الناشر: دار الفكر، بيروت - لبنان، الطبعة... العربية. A+ A- خط درويد خط عثمان طه. البحث عن إجابات. في " أسد الغابة " ( 6 / 295 ) - : جميعهم من طريق الكلبي يصله إلى أنس رضي الله عنه . وقد اضطرب فيه الكلبي واختلفت الرواية عنه : فمرة يرويه عن الحسن عن أنس - كما هي رواية ابن أبي الدنيا

avatar
Noe Ahmad

صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الآتي: "نشر موقع " أساس" الالكتروني معلومات مغلوطة حول لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، وتناقلت وسائل الاعلام هذه المعلومات حول موقف رئيس الجمهورية من... مديرية الأمن الوطني تنفي الرواية المختلقة لشقيق ضحية واقعة إطلاق شرطي النار بسلاحه الوظيفي. العربية بين مطرقة الاقصاء اللغوي وسندان التناوب اللغوي. فلسطين بعيدا عليك خليك ف الوطن ديالك! الطفل المغربي إلى أين..

avatar
Jason Arial

Google 検索は次の言語でもご利用いただけます: العربية. "المبنى الميتاسردي في الرواية العربية", منشورات دار المدى، حاورته المدى عن تجربته النقدية وعبرت عن ثقتي بأن هذا الجيل سوف يتجه لاحًقا نحو مواقف أكثر اعتدالاً والتزاماً، وإنه سيغني التجربة الإبداعية الحداثية العراقية ويضعها على مسار جديد .

avatar
Syed Mohammed

عمان - الدستور - عمر أبو الهيجاء استضافت لجنة الدراسات والنقد في رابطة الكتاب الأردنيين، مساء أول أمس، الناقدة والروائية الدكتورة شهلا العجيلي، في محاضرة حملت عنوان: «مسارات ثقافية في واقع الرواية العربية»، أدارها ... يقدم الناقد المصري قراءة لكتاب الداديسي "مسارات الرواية العربية". والكيفية التي عُرضت فيها التحولات في الشكل السردي، والتي سايرت واقعا معقدا يعيش أزمة في القيم، مما أدى للتحول في الأبطال.