الذاكرة والمتخيل : نظرية التأويل عند غاستون باشلار.pdf

الذاكرة والمتخيل : نظرية التأويل عند غاستون باشلار

مؤلف: أحمد عويز

هذا الكتاب يُقدّمُ مقاربةً مهمّةً تُسلَّطُ الضوءَ على بُعدي الذاكرةِ والمتخيّلِ المركزيين المُهيمنين في العقلِ الإنسانيّ ومكوناتهِ وملكاتهِ وانطولوجيا أحلامهِ وأوهامهِ وذاته الهائمة، عبر أكوانٍ متنوّعةٍ من الصورِ التي تنتسبُ إمّا إلى الذاكرةِ في زمنٍ خط

1- باشلار، غاستون، جماليات المكان، تر. غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للنشر، بيروت، ط. ثانية، 1984. 2- بوتور، ميشال، بحوث فى الرواية الجديدة، تر. فريد أنطونيوس، منشورات عويدات، بيروت، 1971 .

9.87 MB حجم الملف
9781773222677 ISBN
الذاكرة والمتخيل : نظرية التأويل عند غاستون باشلار.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

3 آب (أغسطس) 2017 ... صدر أخيراً عن دار الرافدين في بيروت كتاب "الذاكرة والمتخيل: نظرية التأويل عند غاستون باشلار" للباحث أحمد عويّز بواقع 181 صفحة.

avatar
Mattio Chairman

2- موقف غاستون باشلار: يؤكد باشلار على أهمية الحوار الجدلي بين العقل والتجربة في بناء المعرفة العلمية. هكذا انتقد باشلار النزعة الاختبارية الساذجة التي اعتقدت أن التجربة هي مصدر بناء النظرية العلمية، كما انتقد النزعة العقلانية المغلقة التي تصورت أن العقل...

avatar
Noe Ahmad

غاستون باشلار : حلم التحليق (1). (ثقافات) *ترجمة : سعيد بوخليط " عند قدمي،لدي أربعة أجنحة لطائر أَلْسيون،اثنان عند الكاحل،أزرقان وأخضران، تعرف كيف ترسم فوق حسين نشوان مفهوم الزمن برأي ريكور هو غير الزمن عند أنشتاين، وغيره عند المنتظر في محطة القطار، أو... الشخص عند جون لوك كائن واع ومفكر، يتأمل ذاته ويدرك أنها مطابقة لنفسها في كل لحظة تمارس فيها التفكير والتعقل. ويربط لوك بين الفكر والشعور، وهذا الربط هو الذي جعله يستنتج أن الشعور هو ما يكون الهوية الشخصية للإنسان.

avatar
Jason Arial

وبناء على تحليله للصيرورة التاريخية للعلم، ينتهي إلى القول بأنه ليس هناك قطيعة - كتلك التي سيقول بها غاستون باشلار - بين نمط المعرفة العلمية وأنماط المعرفة الأخرى. بل حتى بين العلم والشعوذة ثمة صلات ووشائج وثيقة!

avatar
Syed Mohammed

الذاكرة والمتخيل - نظرية التأويل عند غاستون باشلار جديد ذهب مع الريح جديد الرومانسية الثورية جديد رواية الذاكرة وذاكرة الرواية - دراسات في الكتابة الادبية جديد زمن معاوية جديد صدور كتاب: «الذاكرة والمتخيّل».. نظرية التأويل عند مقتطفات من مجموعة: "حجَر الرصّ" Ballast للشاعر الف الشَـــــــــــــــــيْصَبانُبقلم: يحيى الشيخ الفص أيام زمان وسيميائيات المدرسين