نقاش حول أبي الطيب المتنبي : نقد علمي أدبي لكتاب - المتنبي وشوقي.pdf

نقاش حول أبي الطيب المتنبي : نقد علمي أدبي لكتاب - المتنبي وشوقي

مؤلف: عبدالعزيز الربيعي

هذه أوراقٌ لديَّ كتبتُها حين قرأتُ كتاب (المتنبّي وشوقي، وإمارة الشعر) للأستاذ عباس حسن، أستاذ النحو بكلية دار العلوم وعضو مجمع اللغة العربية، الذي عرّف بكتابه أنه «دراسة أدبية رصينة، قوامها الاستقراء الأكمل لآثار شاعرين من أكبر شعراء الطليعة...». وخيّل إليّ أني سأجد مصداق هذه العبارة في صفحات الكتاب، فلما أخذت أطالع، راعني بل أفزعني أن أجد النقيض التام، فالكتاب هجوم يصل إلى درجة الهجاء على أبي الطيب دون مبرر نقدي، وقد بعُدت عنه التغطية الرفيعة ولم يعتمد على صحيح من الضوابط. وسيطر عليه الهوى بدل أن يكون بعيدًا عن جنف القول، ودلّ على قصورٍ تامّ في الإدراك... سببه أن المؤلف الفاضل، على مكانته العلمية في النحو، وتأليفه فيه كتبًا تعدّ من المراجع الهامة في هذا الباب، لم يكن أهلًا لأن يصدر كتابًا للموزانة الشعرية بين شاعرين كبيرين لهما مكانهما الملحوظ، وأنقل هنا عبارة للأستاذ الجليل محمد عبد الغني حسن يقول فيها: «كنت أرجو أن يكون الأستاذ عباس قاضيًا في حكمه بما يحمله ضمير القاضي من اطمئنان إلى درس القضية على كل وجوهها واحتمالاتها».

نقاش حول أبي الطيب المتنبي : نقد علمي أدبي لكتاب - المتنبي وشوقي.pdf. خلفاء الرسول ( ص ) : قصص للناشئة.pdf. أثر مضي المدة في الحقوق الشخصية.pdf. التسعير بين النظرية والتطبيق.pdf

3.28 MB حجم الملف
9783899112320 ISBN
مجانا السعر
نقاش حول أبي الطيب المتنبي : نقد علمي أدبي لكتاب - المتنبي وشوقي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

قد تحول، وتبدل.. فهو اليوم يبكينا، ويحزننا، وكأننا به وقد وصل به الضعف درجة يستعطف أولئك الشانئين أن يرقوا لحاله، وحال محبوبته العاطفة هذا ولا يمكن لدارس الأدب أن يغفل هذا العنصر أثناء تحليله لأي نص أدبي؛ شعرًا كان أم نثرًا، لما لهذا العنصر من سحر يلامس شغاف...

avatar
Mattio Chairman

والشيءُ الذي يميز المقامات، القديمة منها والجديدة، هو الصنعة البديعية. وذلك ما برع فيه القدماء براعة لا يدانيهم فيها المحدثون، لأن أذواق العصر في ذلك الزمان كانت تتطلب هذا النوع من البيان. من ناحية أخرى تعدَّدت الدراسات حول المقامة، والمحاولات التي كتبت حديثا لاستعادة... 3,600 отметок «Нравится», 64 комментариев — Neshan Der Haroutiounian نيشان (@neshantv) в Instagram: «بِصَوتْ محمود حميدة: هكذا ردّ فؤاد حدّاد على أبي الطَّيِّب المتنبّي: "الشـاعـــر الــلي شـحــَتْ ع…»

avatar
Noe Ahmad

نقاش حول أبي الطيب المتنبي : نقد علمي أدبي لكتاب - المتنبي وشوقي eBook سلسلة الإدارة المثلى : مهارات المقابلات الشخصية وإجراؤها eBook

avatar
Jason Arial

أبو الطيب المتنبي. لو خيّر للمتنبي ان تدب الحياة في عظامه وينهض من قبره لكي يقوم باهداء قصيدته لعابر سبيل يستجدي فتات الشعر أحمد بن الحسين بن الحسن، أبو الطيب المتنبي، الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة...

avatar
Syed Mohammed

المساعده بالعربي , arabhelp. نقاشات ساخنة! الأسئلة غير المجابة. التصنيفات. اطرح سؤالاً. اوضح صورة بكاء الحمى عند مفارقتها لابي الطيب المتنبي صباحا بالاستعانة بالرسم كان الصبح يطردها فتجري.