السرد في المقامات النظرية.pdf

السرد في المقامات النظرية

مؤلف: هيرش أمين

السردية في المقامات ان السردية أثبتت قدرتها في الدراسات النقدية الحديثة الى حد يمكن القول بأنها تشكّل حقلاً نقدياً وفكرياً ، يمكن أن يطبق في كافة النصوص الحكائية قديماً وحديثاً . لقد استلهمت المقامات النظرية البنية الطبيعية و الإقتصادية و الإجتماعية وتعمقت في تناول موضوعات الجوع والفقر و الظلم و الحيل والشعوذة في الهند ، ووظّفت جنسا أدبيا قائما ذا حبكة قصصية مشوقة يعالج موضوعاً واحداً مع خصوصية تميزه عن الأجناس الأدبية الأخرى . وقف البحث عند حقيقة مفادها أن الحضرمي لم يعمد الى توليد جنس أدبي جديد ، بل حاول أن يفتش على كتابة أخرى تتعامل مع الواقع الهندي عندما رفض مقامات الهمداني و الحريري والتي لم يفهمها أحد ، من اجل ذلك آثر الكتابة بأسلوب لغوي مبسط دون تعقيد لفظي و لا يلتجيء الى اللهجات الإقليمية الضيقة ، ونادراً ما نجد ألفاظا أعجمية فيها ، ولم يمل إلى خلق ثنائيات ضدية . ومن ابرز سمات هذه المقامات احتوائها على كثير من القضايا الاجتماعية و التاريخية و الدينية (وفق تسلسل احداث زمان واحد ، ولكن في تعدد امكنة) ، وتتميز عن سواها بأنها كتبت بلغة بسيطة وسهلة وسلك المؤلف مسلك السابقين عندما اظهر براعته و قدرته على التنوع إذ لم يقيد نفسه بفن النثر فقط ، بل تمكن من المزاوجة بين الشعر والنثر بحيث صارت مقاماته (هجيناً، تتعاقب فيه الأبيات وفقر النثر) كون إطاراً للشعر و النثر في آن

لن أتبسّط في عرض مصنّفي الباحث محمّد نجيب العمامي: "بحوث في السّرد العربيّ" و"في الوصف بين النّظرية والنّصّ السّرديّ" أوّلا لأنّ ذلك يتطلّب من الوقت والتّحليل ما لا يتّسع له المقام وثانيا وهذا هو، في نظرنا، أهمّ ... واستقر في ميناء سورت الذي يقع شمال مدينة بومباي. وقد انتهى هناك من تأليف (المقامات النظرية ذات الألفاظ الجوهرية) في مطلع جماد الثاني من عام 1128، أي قبل وفاته باثنتين وثلاثين سنة.

2.98 MB حجم الملف
9783330840478 ISBN
السرد في المقامات النظرية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

24 أيلول (سبتمبر) 2019 ... Theory of the Method and Problem of Receiving Texts ... استجالء الخواص النّظريّة والعمليّة الواسمة ... بـ)المقامات السرد وال نساق الثقافية(. 26 نيسان (إبريل) 2018 ... وقد وجد السرد مبتغاه في هذا الإتجاه الجديد وحظي من العناية بما هو جدير به من ... ولئن ذهب بعض الدارسين إلى أن النظرية البنيوية نظرية جديدة وصل إليها العقل ... من ” التربويات” معراجا للنفوس الزكية نحو مقامات الأوابين ومن الفكر نبراسا ...

avatar
Mattio Chairman

8‏‏/3‏‏/1438 بعد الهجرة

avatar
Noe Ahmad

يمكنك هنا طرح ومناقشة الأفكار والقضايا التقنية والعلمية والمشاركة في العديد من المجتمعات المختلفة. مقرر يبحث في أساسيات النظريات السياسية في العلاقات الدولية، حيث يبدأ المقرر بتسليط الضوء على العلاقات الدولية بشكل عام كواحد من أهم الحقول المعرفية ضمن مباحث العلوم الاجتماعية.

avatar
Jason Arial

السرد في المقامات النظرية, 978-3-330-84047-8, 9783330840478, 3330840471, Language and literature science , السردية في المقامات ان السردية أثبتت قدرتها في الدراسات النقدية الحديثة الى حد يمكن القول بأنها تشكّل حقلاً نقدياً وفكرياً ، يمكن أن … السردية في المقامات ان السردية أثبتت قدرتها في الدراسات النقدية الحديثة الى حد يمكن القول بأنها تشكّل حقلاً نقدياً وفكرياً ، يمكن أن يطبق في كافة النصوص الحكائية قديماً وحديثاً .

avatar
Syed Mohammed

تخصص منصة أيام القاهرة لصناعة السينما عددًا من الأنشطة المتعلقة بالتأليف السينمائي، ضمن فعاليات الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وتتنوع الأنشطة، بين حلقات نقاشية ومحاضرات وحوارات يتحدث خلالها خبراء دوليون عن طرق السرد والحكي... كتبت هذا التعقيب بعد مشاهدة فيديو في يوتيوب يسبب تشويشا حول هذه النظرية ويربطها بآية قرآنية وبشكل عقيم. في هذا المصدر يذكر ان اخوان الصفا وابن خلدون وابن سينا وابن كثير وإبن عربي كلهم كانوا یعتقدون بالتطور ویقول (طبعا مبالغة) ان کل مدرسة ومسجد...