الحجاج الجدلي : خصائصه الفنية وتشكلاته الأجناسية في نماذج من التراث اليوناني والعربي.pdf

الحجاج الجدلي : خصائصه الفنية وتشكلاته الأجناسية في نماذج من التراث اليوناني والعربي

مؤلف: عبدالله البهلول

لقد كان هدفنا الأساسيّ من هذا البحث إجلاء الخصائص الفنيّة للحجاج الجدليّ (L’argumentation dialectique)وميزه من الحجاج الخطابيّ(L’argumentation rhétorique) والحجاج السّفسطائيّ(L’argumentation sophistique) ورصد تشكّلاته الأجناسيّة وتبيّن مصادر قوّته الإقناعيّّة وطرائق اشتغاله في نماذج من النّصوص الفلسفيّة والأدبيّة من قبيل المحاورة الأفلاطونيّة والمناقشة الجدليّة الأرسطيّة والمناظرة العربيّة الآخذة حينا شكل المفاضلة، الموجّهة أحيانا وجهة المحاكمة.وقد اقتضى البحث العودة إلى الجدل في أصوله اليونانيّة كما تجلّت في المحاورات الأفلاطونيّة وكتاب الطّوبيقا(Les topiques)أو الجدل لأرسطو، في ترجمات متنوّعة وفي ثلاثة شروح كبرى، للفارابي وابن سينا وابن رشد، تُعدّ من أعمق ما أنتجه الفكر العربيّ في عصر ترجمة المعارف والعلوم، وتبعث على التّساؤل عن مصير الحجاج الجدليّمنزّلا في حضارة العرب، حضارة الخطابة والشّعر، وافدًا على ثقافتهم؟

6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 ... ﻓﻨﻴﺔ. ﺳﻌﻰ اﻟﺮواﺋﻲ اﳌﻐﺎرﰊ إﱃ ﺗﺄﺳﻴﺲ. ﲡﺮﺑﺔ رواﺋﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﺗﻨﺤﻮ ﳓﻮ اﻷﺻﻞ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻜﺮﻳﺲ ... أﻣّﺎ ﳕﺎذج اﻟﺪراﺳﺔ، ﻓﻘﺪ وﻗﻊ اﺧﺘﻴﺎري ﻋﻠﻰ ﳎﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﳌﺘﻮن اﻟﺮواﺋﻴﺔ، أﳘّﻬﺎ ... وﻫﻜﺬا، ﻧﻈﺮ اﳌﻮﻗﻒ اﳉﺪﱄ إﱃ اﻟﱰاث، ﻻ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻨﻔﺼﻼ ﻋﻦ وﺟﻮدﻩ اﻟﺘﺎرﳜﻲ، ﺑﻞ ... ﺗﺸﻜﻼت اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ اﻟﺮواﺋﻴﺔ ﰲ اﳌﻐﺮب اﻟﻌﺮﰊ، واﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﻠﻰ أﻓﻖ ﺑﺎﺣﺚ ﻋﻦ اﻟﺘﻤﻴّﺰ واﳋﺼﻮﺻﻴﺔ ."3 ... د ﰲ ﺿﻮﺋﻬﺎ ﻣﻌﺎﱂ اﳌﻮﺻﻮف، أي أن اﻟﺮواﻳﺔ ﺗﻔﻘﺪ ﺧﺼﺎﺋﺼ.

8.59 MB حجم الملف
9789957745424 ISBN
مجانا السعر
الحجاج الجدلي : خصائصه الفنية وتشكلاته الأجناسية في نماذج من التراث اليوناني والعربي.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

Mercado

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

الحجاج الجدلي : خصائصه الفنية وتشكلاته الأجناسية في نماذج من التراث اليوناني والعربي.pdf. الأدب العربي من ظهور الإسلام إلى نهاية العصر الراشدي، دراسة وصفية نقدية.pdf الحجاج الجدلي خصائصه الفنية وتشكلاته الأجناسية في نماذج من التراث اليوناني والعربي الأسلوبية النصية من خلال مفهوم الانزياح الأسلوبية النصية من خلال مفهوم الانزياح . د.

avatar
Mattio Chairman

التراث الشعبي أو ( الفلكلور ) أو ( المأثورات الشعبية ) كلها مسميات لعلم واحد - هو ما نطلق عليه ( التراث الشعبي ) . وينقسم التراث الشعبي إلى أربعة أقسام (1) = أولا : المعتقدات والمعارف الشعبية . = ثانيا : العادات والتقاليد الشعبية . = ثالثا : الأدب الشعبي , وفنون...

avatar
Noe Ahmad

جريدة النهار الجديد هي جريدة يومية جزائرية مستقلة تصدر عن شركة الأثير للصحافة في حيدرة بالجزائر العاصمة، صدرت عام 2007. تعتبر هذه الجريدة أول يومية إخبارية مستقلة في الجزائر تصدر عن صحافيين لم يعملا في الصحافة الحكومية من قبل...

avatar
Jason Arial

نماذج من الخط العربي. العديد من الأعمال الفنّية الجميلة التي ظهرت على مرّ التاريخ تحتوي على تصاوير لأجساد بشرية عارية. العمّال أيضا كانوا يُصوّرون في الأعمال الفنّية اليونانية وهم عراة، وذلك لإبراز عضلاتهم والتأكيد على الجهد الذي يبذلونه أثناء أداء أنشطتهم البدنية. اهتمت المتاحف الكبرى في العالم بعرض نماذج من الفن القبطى من بينها: متحف اللوفر في باريس، متحف برلين في ألمانيا، متحف المتروبوليتان في الولايات المتحدة، متحف لندن في المملكة المتحدة، المتحف الملكي في بلجيكا.

avatar
Syed Mohammed

بدعم إدراج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي، والدعم المقدم من خبراء منظمة اليونسكو خلال زياراتهم الموقع وتقييمه، وإلى الدكتور زياد يحصر لنا "علم المصريات" كل الفراعنة في هيئة أسرات ترقم من الأسرى الأولى إلى الأسرة الثلاثينن ويرجع الفضل في هذا التقسيم... في أول اجتماع لها خلال العطلة البرلمانية التي أعقبت دور الانعقاد الرابع برر الفنان ياسر العماري غيابه عن الساحة الفنية في الفترة الأخيرة بانشغاله بإدارة الإنتاج في عدد من الأعمال الفنية، معترفاً الصنديد: سموه هو الإنساني حقاً والعربي أصلاً والخليجي حباً والوطني حتماً.