أوراق بغدادية.pdf

أوراق بغدادية

مؤلف: زاكي الشوك

أنا محاسن الديواني،أتوجه الآن إلى أرض اللعنات، أو البراكين، بعد أن هدأت قليلاً. أتوجه إليها من مقامي الأخير في بريطانيا، بعد عشرين عاماً من غربة قسرية، وانتماء آخر إلى وطن جديد. فعائلتي الآن تحمل الجنسية البريطانية، وأنا أتحرك بجواز سفر بريطاني، أحمر، عليه نقشة ذهبية اللون لتاج إلى يساره أسد مكلل بتاج، وإلى يمينه حصان (تنين) في رأسه رمح. هذا الجواز يخولني الدخول إلى كل أقطار العالم، بعد أن كان جوازي القديم لا يفتح الأبواب أمامي. لكن من أنا؟ هذا السؤال كان يلح عليّ منذ وعيي وحتى هذه الساعة. فأنا كنت، وما أزال، أشعر أنني بلا وطن. وها أنا ذي أذهب إلى لا وطني في زيارة اقتضتها ضرورات ارتباطاتي السابقة بهذا اللا وطن. أنا أعلم أنني لن أرى عراق طفولتي وشبابي، وحتى ما بعد ذلك. بل سأرى عراق شوارتزكوف. أعلم أن شوارتزكوف صادر عراقي وأحاله إلى حطام وتعازٍ وأدعية. سيطوقني الحطام بأحزمته الخانقة، ستملأ سمعي التعازي والأدعية في كل شبر من أشبار البلد. لكن هناك متخلفات تدعوني للعودة إليها. هذه المتخلفات هي مورد رزقي، أو هي دعم لا يستغنى عنه لمورد رزقي الذي يقيم الأود في بريطانيا. إنني ذاهبة لإنجاز معاملة التقاعد لزوجي المتوفى حديثاً، بعد أن خدم في العراق أكثر من أربعين عاماً.حجزت لي ابنتي بتول تذكرة إلى عمان، ثم بعد يومين إلى بغداد. وفي يوم السفر رافقتني في سيارة أجرة إلى مطار هيثرو، وأنجزت معي كل معاملات السفر، ثم ودعتني عائدة إلى بيتنا في حي إيلينغ. سافرت في طائرة الخطوط الجوية الملكية الاردنية من تيرمنال 3.

Μετάφραση του 'مع بغدادية (Ma3a Baghdadia)' από Kazem Al-Saher (كاظم الساهر) από Αραβικά σε مع بغدادية. لم يبقى سوانا في المطعم. لم يبقى سوا ظل الرأسين الملتصقين. غرور بغدادية.

8.65 MB حجم الملف
9782843092176 ISBN
مجانا السعر
أوراق بغدادية.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

16 آب (أغسطس) 2020 ... شقيق زوجها يغتصبها وهو يطلقها.. حينما تصبح أسرة بغدادية "غابة". النسخة المصغرة ... رسول يحمل داعش مسؤولية مجزرة الفرحاتية: بهدف خلط الأوراق ...

avatar
Mattio Chairman

شخصيات بغدادية بارزة ... العربة والحصان ، فايق يتزوج ، أوراق الخريف عماة 13 ، كاسب كار , حب في بغداد ، 6 كراسي ، وجهة نظر ، الشارع الجديد ، الى من يهمه الامر ، لعابة الصبر. ... الموقع الرسمي لمجموعة البغدادية ... وكانت الهيئة التطبيعية قد أنهت في وقت سابق، الأوراق الإدارية للاعبين الـ4 المدعوين لصفوف المنتخب بإصدار جواز سفر عراقي، فيما سيتم إنهاء أوراق اللاعبين ...

avatar
Noe Ahmad

أوراق بغــــداديــــة من العصــر العـبـّاسـي للدكــــــتور خير الله سـعيد عـن دارالإنتشــار العـربي في بيروت ، صـدرت الطبعة الأولى من كتاب الباحث العـراقي د. أوراق بغدادية من العصر العباسي خير الله سعيد نصوص بغدادية نادرة .. الحياة الاجتماعية لبغداد في المجلات العراقية والعربية لـ د.

avatar
Jason Arial

المقامة البغدادية. حَدَّثَنَا عِيَسى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: اشْتَهَيْتُ الأَزَاذَ، وأَنَا بِبَغْدَاذَ، وَلَيِسَ مَعْي عَقْدٌ عَلى نَقْدٍ، فَخَرْجْتُ أَنْتَهِزُ مَحَالَّهُ حَتَّى أَحَلَّنِي الكَرْخَ، فَإِذَا أَنَا

avatar
Syed Mohammed

Start by marking "أوراق بغدادية من العصر العباسي" as Want to Read See a Problem? We'd love your help. Let us know what's wrong with this preview of أوراق بغدادية من العصر العباسي by...