تحفة الملوك في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان.pdf

تحفة الملوك في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان

مؤلف: أبي بكر الآجري

إن عمدة المذهب الفقهي الحنفي في نقل المذهب، الكتب المعتمدة وهي: أولاً: كتب ظاهر الرواية؛ الكتب الستة التي ألفها الإمام محمد بن الحسن الشيباني وهذه الكتب بمثابة أصول المذهب، وجمعت هذه الكتب بمثابة أصول المذهب، وجمعت هذه الكتب في كتب الكافي، للحاكم الشهيد، ومن ثم لقي الكافي الكثير من التقدير والاعتماد تبعاً لأصوله، ومن شروحه التي نالت الثقة والاعتماد كتاب (المبسوط) للإمام أبي بكر محمد بن أحمد السرخسي. ثانياً: كتب المتون المعتمد وهي المختصرات التي ألفها الحذاق من علماء المذهب الكبار، المشتهرين بالتمحيص والتدقيق.وما صححته هذه المتون هو قمة الآراء المعتمدة الراجحة عندهم. وحصل هذا الاعتماد والتعديل على المتون المعتمدة، إذ كان مصنفوها يميزون بين الراجح والمرجوح والمقبول والمردود، والقوي والضعيف، فلا يوردون في متونهم إلا الراجح المقبول القوي. من ثم اهتم فقهاء الحنفية قديماً وحديثاً بتلقين النشىء وتحفيظهم تلك المتون التي نالت من الثقة والتقدير ما نالت. ومن هذه المتون (تحفة الملوك) للإمام محمد بن أبي بكر الرازي التي محور الاهتمام في هذا الكتاب.فقد قرن فقهاء الحنفية هذا المتن مع الكتب المعتمدة في المذهب، حيث ذكر طاشبكري زاده عن علم الفتاوى وعن كتاب تحفة الملوك ما نصه: وهو علم تروى فيه الأحكام الصادرة عن الفقهاء في الوقائع الجزئية ليسهل الأمر على القاصرين من بعدهم، والكتب المؤلفة في هذا العلم أكثر من أن تحصى... لكن نذكر منها على الإجمال بعضاً من الكتب المعتبرة الواقعة على مذهبنا (الحنفية) وذكر: الهداية، وشرح الطحاوي، والكافي، والقدوري، والبداية ونحوها، ثم ذكر كتاب تحفة الملوك للرازي.إلى جانب ذلك، جاء ذكر هذا الكتاب عند علماء الترجمة في ترجمة المؤلف. ذكره أبو الوفا القرشي بقوله: له تحفة الملوك، مجلد لطيف، ذكر فيه عشرة أبواب، بدأ بالطهارة ثم بالصلاة، ثم الزكاة، ثم الصوم، ثم الحج، ثم الجهاد، ثم الصيد، ثم الذبائح، ثم الكراهية، ثم الفرائض، ثم الكسب مع الأدب.والملفت للنظر في هذا الكتاب أنه لا تخلو مكتبة من مكتبات العالم إلا وتعثر فيها على نسخة من نسخه، وإن دلّ هذا على شيء، فإنما يدجل على اهتمام السابقين بهذا الكتاب على الرغم من صغر حجمه. وقد امتاز الكتاب عن بقية متون الفقه الحنفي (مع كثرتها): باعتماد مشهور الأقوال الجارية على المذهب الحنفي، وبتنظيم محكم للمسائل المتساوقة، وعرض للفروع الفقهية التي على المسلم الإحاطة بها، وذلك في لغة تميل إلى اليسر وتجافي التعقيد مع التقيد بالعبارات الاصطلاحية الدقيقة، إلى جانب ذلك، لم يسلك المؤلف في ترتيبه الأسلوب المتبع؛ بل أبدع أسلوباً تربوياً سهلاً، حيث ذكر في كتابه ما يهم المسلم في حياته اليومية العادية فقط، من طهارة وعبادة، ومن صلاة وصوم وزكاة.. وما يتعلق بحياته المعيشية من كسب وأدب، وما يتصل بمأكله ومشربه وملبسه تحت باب الصيد والكراهية، وكذا ما يحدث بينه وبين أعدائه في الدين والملة، فذكر أحكام ذلك تحت باب الجهاد.

Unknown 3:55 م 0 تعليق الفقه الحنفي الكتاب: تحفة الملوك (في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان) المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي

6.17 MB حجم الملف
No ISBN
تحفة الملوك في فقه مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان.pdf

Tecnología

كمبيوتر شخصي وماك

اقرأ الكتاب الإلكتروني فور تنزيله باستخدام "قراءة الآن" في متصفحك أو باستخدام برنامج القراءة المجاني من Adobe Digital Editions.

iOS & Android

للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية: تطبيق القراءة المجاني الخاص بنا

eBook Reader

قم بتنزيل الكتاب الإلكتروني مباشرة إلى القارئ في متجر www.filmcommission-mrn.com أو انقله باستخدام برنامج Sony READER FOR PC / Mac أو Adobe Digital Editions.

Reader

Después de la sincronización automática, abra el libro electrónico en el lector o transfiéralo manualmente a su dispositivo tolino utilizando el software gratuito Adobe Digital Editions.

ملاحظات حالية

avatar
Mohammed Ali

تخطيط لاسم الإمام أبي حنيفة النعمان ملحوق بدعاء الرضا عنه. ولقد ألف الإمام المرتضى الزبيدي كتابا في أدلة المذهب الحنفي أسماه : ( عقود الجواهر الحنيفة في أدلة مذهب الإمام أبي حنيفة ). القرآن الكريم عند الإمام أبي حنيفة هو المصدر الأول والأعلى في مسائل الفقهية... يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي *** رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل اسمَعْ كَلامَ مُحَقِّقٍ في قَـولـِه *** لا يَنْـثَني عَنـهُ ولا يَتَبَدَّل حُبُّ الصَّحابَةِ وكذا التَّقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُلُ ولِكُلِّ حَيٍّ عاقـلٍ في قَبـرِهِ *** عَمَلٌ يُقارِنُـهُ هناك وَيُسْأَلُ هذا اعتقـادُ الشافِعيِّ ومالكٍ *** وأبي حنيفـةَ ثم أحمدَ يَنْقِـلُ فإِنِ...

avatar
Mattio Chairman

يقول الإمام محسن هندريكس: "في القرآن، يجب عليك أن تجمع قصة سدوم وعمورة من عدة آيات، لأنها مذكورة في 76 آية موزعة على تسع سور. تعليقات القراء على مقال : الإمام محسن هندريكس: "القرآن لا يحرّم المثلية الجنسية".

avatar
Noe Ahmad

فيديو علي جمعة: أطفال الشوارع في مصر 28 ألف فقط منهم 24 ألف يعرفون أهلهم.. فيديو وزارة التجارة الأمريكية تصدم ترامب بشأن قرار حظر تيك توك علي جمعة: الصلاة في الأرض المغتصبة باطلة عند الإمام أحمد.. فيديو بيغيظ مراته .. جامع البيان في تأويل القرآن تأليف الإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري رحمه الله تعالى المتوفى سنة 310 و هو من أشهر تفاسير القرآن الكريم بالمأثور تحميل برابط مباشر ملف واحد بصيغة zip يحتوى على الكتاب بصيغة pdf.

avatar
Jason Arial

تفقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر الطريق المؤدى إلى وادى الملوك البالغ طوله حوالى ٣ كيلو متر والذي تم رفع كفاءته بواسطة الشركة المصرية - إحدى شركات وزارة النقل- باستخدام أحدث الماكينات والتقنيات الحديثة...

avatar
Syed Mohammed

في فقه مذهب الإمام أبي حنيفه النعمان. تأليف: أبو عبدالله زين الدين محمد بن أبو بكر بن عبدالله الرازي. إعتنى بإخراجه وعلق على مسائله: د. عبدالله نذير أحمد. عدد الصفحات 311 صفحة. الناشر: دار البشائر أبو حنيفة النعمان. مصلى جامع أبي حنيفة 2014 أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفيّ (80-150 هـ/ 699-767م) فقيه وعالم مسلم، وأول الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي.